فريق بحثي بكلية الصيدلة يحصل على تمويل لمشروعين بحثيين بقيمة ٢ مليون جنيهاً

0
221

كتب – محمد عبد الحليم

أعلن أ.د/ أمين لطفي رئيس جامعة بني سويف عن فوز فريق بحثي من كلية الصيدلة بتمويل من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية لمشروعين بحثيين بقيمة ٢ مليون جنيها، يأتي ذلك في إطار اهتمام الجامعة بتشجيع صغار الباحثين ومساعدتهم من خلال إنشاء المدينة البحثية والتي تضم عدد من المعامل البحثية، فضلاً عن تكوين مجموعات بحثية متميزة بالكليات المختلفة.

أوضح رئيس الجامعة أن المشروع الأول يأتي ضمن فئة العلوم الأساسية والتطبيقية لإجراء أبحاث علمية تطبيقية رائدة في مجالات مختلفة تهدف إلى خدمة المجتمع المصري، حيث سيقوم الفريق البحثي بتطوير علاج للبكتريا المسببة لأمراض السل والجزام باستخدام الإنزيمات المحللة للبكتيريا وتكنولوجيا النانو.

واضاف رئيس الجامعة أن المشروع الثاني يأتي ضمن فئة منح إعادة الاندماج والتي تهدف إلى تشجيع صغار الباحثين الحاصلين على الدرجات العلمية من جامعات دولية على إنشاء معامل بحثية متميزة لهم ونقل المعرفة والمهارات المكتسبة للباحثين المصريين وكذلك إجراء أبحاث علمية عالية الجودة تخدم قطاعات مختلفة داخل وخارج جمهورية مصر العربية,  كما يهدف المشروع إلي تقييم التأثير البيئي للجزيئات النانومترية باعتبارها أحد الصناعات الواعدة والعمل على وضع آليات لتجنب الأخطار التي قد تنجم عن تنامي هذه الصناعات.

وأشار ا.د/ طريف شوقي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن المشروعين يشارك بهما د. طارق دشيشة – مدرس الميكروبيولوجي والمناعة ومنسق شئون إدارة الوافدين بالجامعة (الباحث الرئيسي) ود. أسامة محمود – مدرس الصيدلانيات ومدير البنك المركزي للمعامل بالمجلس الأعلى للجامعات (الباحث الرئيسي المساعد) بالإضافة إلى د. أحمد عبد اللطيف – صيدلة أسيوط ود. ياسر جابر ود. أحمد أسامة ود. أحمد فرج من صيدلة بني سويف. هذا وسيشارك بالمشروع عدد من طلاب المرحلة الجامعية ضمن مشاريع التخرج لإكسابهم مفاهيم والمهارات الرئيسية للبحث العلمي.

 جدير بالذكر ان د. طارق دشيشة تخرج عام ٢٠٠٤ من كلية الصيدلة وحصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في التقنية الحيوية من جامعة لوند بالسويد في عامي ٢٠١٠ و٢٠١٣ ويدرس حاليا دبلوم في تكنولوجيا النانو وعلوم المواد بالجامعة، وخلال مسيرته والتي امتدت الى 8 أعوام شارك في مشاريع بحثية دولية مشتركة مع شركات صناعية عالمية لإنتاج مركبات كيميائية بتدوير المخلفات الزراعية والصناعية في إطار ما يعرف بالتكرير الحيوي. وحاليا يعمل في مجال تطوير واستخدام الانزيمات المحللة المشتقة من اللاقمات البكتيرية في علاج الأمراض المعدية وصياغتها في صورة نانومترية.

وفى سياق اخر تخرج د. أسامة محمود في عام ٢٠٠٣ من كلية الصيدلة وحصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في الصيدلانيات والصيدلة الصناعية من جامعة بني سويف في 2009 و2013 سافر خلالها في بعثة دراسية إلى المملكة المتحدة حيث تخصص في تحضير المواد النانومترية وصياغتها للاستخدامات الطبية. وقد شارك في العديد من المشاريع البحثية المتخصصة في العلاجات الصيدلية الموجهة.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا